السبت، فبراير 12، 2011

أمس وُلد بطل تراجيدي جديد اسمه "مبارك"





أعتقد بالفعل أني أعيش حالة من "التطهير الأرسطي " منذ أمس. فما حدث يجعل "مبارك" تنطبق عليه شروط البطل في التراجيديا و التي وضعها أرسطو..

فالبطل التراجيدي يجب أن يكون ملكا أو أميرا أو ذو مكانة رفيعة أو أرستقراطية ، و هذا البطل يجب أن تحتوي شخصيته على خطأ قاتل ، تجعله يسقط آخر الأمر من عليائه ، محققا لدى الجمهور حالة من "الشفقة" على البطل و "الخوف" من مصيره، فيحدث "التطهير" .

أمس ، و كما خط "شكسبير" : " ماكبث" الذي لوث نفسه بالدماء من أجل العرش فصعد خطوة ثم سقط سقطة مدوية .. كما خط : "الملك لير" الذي قسم مملكته بين ابنتيه الفاسدتين الناكرتين للجميل المنافقتين ، و طرد ابنته الوحيدة المخلصه و أتباعه الصادقين الذين أخبروه بالحقائق، فانتهى به الأمر إلى الجنون و الموت ...
و كما خط "كريستوفر مارلو" : "حياة و سقوط فاوست " الذي باع روحه للشيطان فاستمتع بكل المزايا و الأعاجيب لسنوات و ارتكب كل الآثام ثم أشفقنا عليه في النهاية و هو يتوسل إلى كواكب السماء أن تكف عن الحركة كي يتجمد الوقت و لا ينتهي تلك النهاية التي سعى هو بنفسه إليها عندما مضى ذاك العقد بدمه مع "ميفستوفليس"....
خط الزمن دراما حقيقية لسقوط رئيس جمهورية ... المسألة بالطبع لا تكمن في "السقوط " بمعناه السياسي برفض شعبه له و تنحيه عن سلطاته .. لكن سقوطه "إنسانيا" و "نفسيا" أمام تلك الصورة التي ربما كونها كل تلك السنين عن ذاته و عن عهده و التي زينها لها منافقوه و إعلامه ... ليصدم في لحظة بعدد من الحقائق و التغييرات دفعة واحدة. العديد من المذيعين في الإعلام المصري قد ينطبق عليهم نفس الوضع أيضا و إن كان بصورة أقل .

و الآن أعيش حالة من "التطهير" شفقةً على مصير "البطل التراجيدي" الذي سعى بنفسه لنهايته منذ أول المسرحية ، و خوفا من أن أكون مثله دون أن أدري أو أن أقع في نفس مصيره ، وقانا الله مصير الأبطال التراجيديين.

هناك تعليق واحد:

Leonardo يقول...

اممم
ماينفعش يبقى كومبارس تراجيدى يا شغف ؟
أو وغد تراجيدى ؟
:)