الأربعاء، يناير 08، 2020

حصاد 2019 جزء 3 من 3



12) حضور العروض :
من بين حوالي 73 عرضا ما بين مسرحيات وباليه وأوبرا حضرتهم، كان أفضلهم على الإطلاق

1- Come from Away  - برودواي – نيويورك
طاقة مذهلة لممثلين مختلفي الأعمار.. ربما جاوز أكبرهم السبعين مثلا.. والجميع يرقص ويغني ويتحرك ويقفز وينتقل من شخصية إلى أخرى .. في ديكور بسيط جدا عبارة عن مجموعة من الكراسي الخشبية العادية في معظمه .. وإضاءة معبرة وذكية ومتفاعلة.. وقصة بسيطة مؤثرة .. وأغاني جميلة.. وإخراج بسيط فعال مبهر لبساطته .. كان إبهار الفكر والتكنيك عظيما. لذا شعرنا بالخرس، فليس لأحد أن يتحدث عن "الإمكانيات" و"إبهار التقنيات" و"تجهيزات المسارح"... فهنا عرض جناحاه هم الطاقة البشرية والإبداع الصافي لا غير.




2- العرض السويسري Vive la Vie   بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – القاهرة
منطلق ما ينطلق منه الفنان المؤلف / المخرج ويعمل عليه + طاقة ممثلين مدربين جيدا – مثل أخواتهم في العرض سالف الذكر – يمثلون ويرقصون ويغنون ويملأون المسرح بالطاقة = عرض جيد جدا.





ب- تجارب مسرحية مميزة:

1-  Twelfth Night – متنزه كولومبيا – مدينة سياتل بولاية واشنطن - إنتاج شركة شيكسبير سياتل

حيث النص الشيكسبيري يعرض بلغته القديمة – التي لا يفهمها تماما بالمناسبة متحدثي الإنجليزية أنفسهم – لكن الشعر واللغة يجبرانك على الإصغاء ومحاولة الاستمتاع.. أما الفهم، فالقصة الكوميدية الاجتماعية تشرح نفسها بنفسها..
حيث تم تقديم العرض في الهواء الطلق في متنزه مفتوح وسط الخضرة والأشجار، وقد أتى الناس بملاءات وبطاطين يفرشونها على الأرض، وبطعامهم وشرابهم، بينما ارتدى الممثلون ملابسهم ذات الأزياء القديمة.. وعلى خشبة بسيطة مجردة من الديكور قدموا العرض فوقها وحولها وفي المتنزه وإضاءتهم في معظم العرض ضوء النهار، وإضاءة بكشافين أصفر عندما بدأ الضوء في الرحيل لجزء بسيط من العرض.. وميكروفونات صغيرة مدسوسة تحت الأغطية متصلة بسماعات وراءنا ..
أما ثالث نقطة تميز وإختلاف في العرض – الذي كان ممتعا حقا والتمثيل به جيدا جدا – فهو أن فرقة المسرح تلك تقدم عروض شيكسبير بفريق موحد من نوع واحد.. أي يقدم العرض كاملا ممثلين رجال – بما فيها الشخصيات النسائية – أو يقدمه كاملا ممثلات نساء بما فيها الشخصيات الرجولية ... بآداء جاد (غير هزلي أو ساخر أو مفتعل أو كاريكاتوري.. تنبع الكوميديا من الموقف وليس من افتعال آداء الشخصيات التي ترتدي هويات أخرى) ..


كان الممثلون جميعا في هذا العرض من الرجال، ولم يواتني الحظ رؤية عرضهم الآخر "روميو وجولييت" الذي كان يقدمه كاملا مجموعة من الممثلات، وكان يوصي به بشدة أحد الممثلين في هذا العرض.
كانت تجربة مختلفة حقا وممتعة، وكانت تجربة موفقة حيث بنص شيكسبير نفسه هناك تنكر للهوية الأنثوية في ظل ذكوري .. وكان الممثل الرئيسي مذهلا حقا وهو يتعامل مع هذا الموقف المركب: فهو فتى مطلوب منه أن يمثل دور فتاة تتنكر في زي فتى وتعيش حياته لكن تنفلت طبيعتها الأنثوية وحقيقتها بين الحين والآخر عندما تحب من تعمل معه .. كما ألقت هذه التجربة بظلالها على بعض من الأسئلة التي تشغل بال المجتمع الأمريكي هذه الأونة عن الهوية الجنسية.. ربما بشكل يضرب نص شيكسبير نفسه في مقتل.. فالنص يعتمد على وجود هويات ثابتة متعارف عليها واضحة .. والكوميديا تحدث والمفارقة مع تنكر إحدى هذه الهويات في زي الأخرى من أجل حماية نفسها أو لهذا السبب أو ذاك.. لكن مع ذلك الإصرار الذي قابلناه في بعض الأماكن ليعرف كل شخص هويته : هل هو ذكر/ أنثى/ هم .. متبنين شعار "لا تفترض هويتي.. دعني أخبرك بها" .. يقتل نص شيكسبير ويدفنه أيضا. مثير للسخرية جدا!

2- Aim’d So Near    - مهرجان بوردرلايت – كليفلاند – ولاية أوهايو
Written by: Catie O’keefe – Directed by: Courtney Brown
نص مميز تقدم فيه شخصيتان من شخصيات شيكسبير الفرعية: مربية "جولييت" (من نص روميو وجولييت) و زوجة "إياجو" (من نص عطيل) .. تستيقظان في مكان لاتعرفان ما هو.. لا تذكران من هما.. لكنهما تبدآن في رؤية رؤى متفرقة .. يكتشفان من خلالها من هما .. وما حدث.. ودورهما فيه – على الرغم من فرعيته -


3 - Theater Sports – unexpected productions improvisation    - سياتل – أمام حائط اللبان – Market Theater (اكتشافي الشخصي : ) )
فقرات مسرحية إرتجالية.. يعدك فريق العمل أنك ستحضر عرض مسرحي لا يعرض سوى مرة واحدة فقط.. لأن الجمهور يشارك في مساراته وفي تحفيزها.. ألعاب مسرحية تؤدي في النهاية إلى مشاهد مسرحية بعضها عادي وبعضها فائق الإبداع. والكل يتم عرضه لمرة واحدة فقط على الإطلاق! كانت أول مرة أحضر هذا النوع من المسرح، وكان جيدا أن حضرت.





** بينما كان معقولا وبه قدر من المتعة، ويعتبروا أفضل ما شاهدت في مصر هذا العام / أفضل الموجود/ لكن كقيمة مطلقة فهي عروض متوسطة:
-  أوبرا "عايدة"  موسيقى فيردي – فرق أوبرا وباليه وأوركسترا القاهرة- قيادة كريستيان فراتيما .. لعب دور عايدة : إيلينا باراموفا – دور الكاهن "رامفيس": رضا الوكيل. (دول اللي أمتعوني جدا في الواقع)
و عروض
-  "حريم النار" تأليف شاذلي فرح، إخراج محمد مكي،
-  "المتفائل" تأليف فولتير، إعداد وإخراج إسلام إمام،
- "حذاء مثقوب"  تأليف محمد السوري  إخراج عمرو عفيفي




13 ) أبليكاشنز :
لا أستطيع حصرا في الواقع لعدد ما قمت من تجريب استخدامه من التطبيقات هذا العام، مع حذف كثير منها.. لكن أهم ما صادفني ولازلت أستخدمه وهي تطبيقات مفيدة جدا في تعليم اللغات تحديدا.. والأهم من كونها مفيدة بصراحة هو كونها ممتعة : )  :

1- Duolingo
صديقي اليومي .. يمكن تعلم أي لغة عليه.. من مستوى الصفر .. هو أشبه بلعبة في معظمه.. 

كما تم إضافة جزء جديد مؤخرا إليه منذ حوالي ثلاثة أو أربعة أشهر ، وهو جزء رائع جدا هو جزء القصص.

2- lirica
لتعليم اللغة الإسبانية من خلال الأغاني .. يعلم الكلمات .. القواعد.. السماع .. من خلال الأغنية التي يقدمها جزءا جزءا وسطرا سطرا.

3- تعلم اللغة الإنجليزية من الأفلام

4- gosing
بيقدم موسيقى للأغاني ويمكن لأي أحد تسجيل صوته بالغناء مع الموسيقى..  تجربة لطيفة جدا وتكون مسلية مع وجود آخرين..  سواء إخوة أو أصدقاء.

14) أحداث عامة:
على الرغم من مقاطعتي للأخبار بشكل عام: التلفزيون – النت – الراديو – وحتى إغلاق الفيس بوك في بعض الأوقات.. إلا أن الأحداث العامة كانت تتسلل رغما عني.. وتفرض بنفسها عليّ حتى في الشوارع نفسها.. أهم ما فرض نفسه عليّ من أحداث في 2019 : 3 أحداث أساسية :
1) الاستفتاءات على تعديل الدستور ليمنح الجيش والرئيس سلطات أوسع (إبريل)
وكانت النتيجة النهائية "المعتادة" بـ "نعم" ، مع عودة كراتين المواد الغذائية للتأثير على المصوتين، والأخذ القسري للمواطنين – بحسب عدد من الناس على السوشال ميديا – إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم.

2) وفاة محمد مرسي الرئيس السابق لمصر ومرشح الإخوان (يونيو)

3) فيديوهات المقاول محمد علي (سبتمبر)
تلاها حالة طواريء قصوى في وسط البلد وعربات جيش وشرطة، مع تفتيشهم لموبايلات بعض المواطنين، والقبض العشوائي على البعض.


ليست هناك تعليقات: